Affiche-BLEU.png
Banniere-ME.jpeg
previous arrow
next arrow

إنشاء مؤسسة: الإجراءات الواجب اتباعها

تتمثل المراحل لإنشاء مؤسسة فيما يلي:

1/ توفر تسمية المؤسسة 

بادئ ذي بدء، يجب على منشئ المؤسسة الحصول على شهادة من المركز الوطني للسجل التجاري تتعلق بتوفر تسمية المؤسسة. وللقيام بذلك، يجب ملء استمارة تورد 04 احتمالات لتسمية المؤسسة.

يدفع مبلغ قدره 490 ديناراً لتغطية مصاريف البحث والطابع الجبائي. تسلم شهادة في نهاية الإجراء.

2/ عقد الملكية / عقد إيجار مقر الشركة

يجب توقيع عقد الإيجار مرتين، باسم الشركة وليس باسم شخص طبيعي لدى موثق ثم لدى محضر قضائي.

بعد توقيع الأطراف على العقود، يجب تسجيلها لدى الإدارة.

يجب أيضًا تقديم الوثائق التالية:

  • شهادة ميلاد الشركاء.
  • نسخ مصادق عليها من وثائق هوية الشركاء.
  • القانون الأساسي للشركة.

3/ تحرير القانون الأساسي (في نفس وقت تحرير عقد الإيجار).

يعد القانون الأساسي للشركة لدى موثق، و ذلك من خلال تقديم الوثائق التالية:

  • شهادة ميلاد الشركاء.
  • نسختان مصادق عليهما من بطاقات التعريف الوطنية للشركاء
  • عقد الإيجار لمقر الشركة.
  • تعهد من محافظ حسابات (التكلفة: 46.800 دينار جزائري للسنة منها 50٪ أي 23.400 دينار عند تأسيس الشركة والباقي في نهاية السنة).
  • إثبات إيداع رأس مال الشركة (إجراء يتكفل به الموثق).

بالطبع، يجب دفع أتعاب الموثق.

4/ القيد بالمركز الوطني للسجل التجاري

كافة الشركات الجديدة ملزمة قانونيا بالتسجيل في المركز الوطني للسجل التجاري. يتعلق الأمر بقاعدة البيانات التي تجمع كافة المعلومات عن الشركات الجزائرية.

للقيام بهذا الإجراء، يجب تقديم الوثائق التالية:

  • طلب موقع، و محرر على النماذج المقدمة من المركز الوطني للسجل التجاري (لن تسلم هذه الوثيقة إلا بعد إعداد باقي الملف).
  • سند ملكية المحل التجاري أو عقد إيجار موثق (باسم الشركة).
  • نسختان من القانون الأساسي للشركة.
  • نسختان من إعلان نشر القانون الأساسي في النشرة الرسمية للإعلانات القانونية وفي صحيفة يومية وطنية.
    • مستخرج من شهادة الميلاد و صحيفة السوابق العدلية للمسيرين (تسحب من محكمة مكان الميلاد أو من أي محكمة في الجزائر).
    • مخالصة تثبت دفع حقوق الطابع (4000 دينار) للضرائب.
  • وصل دفع رسوم القيد في السجل التجاري، يمكن دفعها في أي وكالة بنكية متعاملة مع المركز الوطني للسجل التجاري، وعادة ما يكون البنك الوطني الجزائري.

5/ استخراج البطاقة الضريبية.

بمجرد قيد الشركة في المركز الوطني للسجل التجاري، يخصص لها رقم تعريفي يستخدم في كافة الإجراءات الإدارية، ولا سيما تلك مع مصلحة الضرائب الجزائرية. يجب أن تسجل المؤسسة المنشأة حديثًا في الضريبة على القيمة المضافة حتى تتمكن من تسوية التزاماتها الضريبية.

للقيام بذلك، يجب على المسير تقديم الوثائق التالية:

  • نسخة مصادق عليها من السجل التجاري.
  • القانون الأساسي للشركة.
  • سند ملكية المحل التجاري أو عقد إيجار موثق (باسم الشركة).
  • استمارة مقدمة من مفتشية الضرائب، تملء وتوقع وتختم باسم الشركة.

6) استخراج رقم التعريف الإحصائي

تتمثل الخطوة قبل الأخيرة لإنشاء مؤسسة في الحصول على رقم التعريف الإحصائي. يستعمل هذا الرقم للتعرف على المؤسسة لدى الإدارات الجزائرية على غرار مديرية المصالح الضريبية والصناديق الاجتماعية.

للقيام بذلك، يجب تقديم طلب إلى المصالح الإحصائية للفروع الجهوية للديوان الوطني للإحصاء من خلال تقديم الأوراق التالية:

  • نسخة من البطاقة الضريبية.
  • نسخة من السجل التجاري.
  • صورة من بطاقة الهوية.
  • صورة من القانون الأساسي للشركة.

7/ فتح حساب بنكي 

يجب أن يكون لكل مؤسسة حساب بنكي. ولفتحه يجب تقديم الوثائق التالية: 

  • السجل التجاري.
  • بطاقة التسجيل الضريبي.
  • القانون الأساسي للشركة.
  • إعلان النشرة الرسمية للإعلانات القانونية.

ملاحظة:

 من الإجباري المرور عبر موثق، الرجاء التفكير في البحث على عدة عروض أسعار لضمان مقارنتها.

روابط مفيدة:

https://www.commerce.gov.dz/

https://www.jecreemonentreprise.dz/index.php?lang=fr

arClubs Scientifiques

رمز الاستجابة السريعة

code QR ME

للتواصل معنا

دار المقاولاتية لجامعة فرحات عباس سطيف 1

 b.nacim@univ-setif.dz  السيد : بن عاشور نسيم

مسؤول مكتب الربط بين المؤسسة و الجامعة، دار المقاولاتية  

مجمع الباز

+ 213 36 62 02 23/24

شركاؤنا

   
   
CSRICTED © Copyright 2022 - Tous Droits Réservés.